خرافة: زهد علي في متاع الدنيا من نساء وأموال وأبناء

 

#أمويون إقرأ بعقلك دون تعصب!!
رجل يدخل البيت ويرى أربع نساء حسناوات -غير اللاتي طلقهن- و 19 جارية مطهمة جميلة -مات وهن تحت ملك يمينه- وحوله 30 من الأبناء. والمال ينصب عليه صبا من كل جانب، فهل بعد هذا النعيم نعيم في الدنيا؟
#لنتفق: أن الزهد في المباح ليس واجبا. ونحن نتكلم عن زهد علي رضي الله عنه في المباح.
نكمل....
وفي المقابل:
رجل يلبس المرقع ولم يجمع بين زوجتين ولديه ثلاثة أبناء. وولد في أسرة سيادة وثراء، وتولى زمام الحكم فأعرض عنها جميعها. وسار على نهج عمر ابن الخطاب سنتين من حكمه. ووصف بالجمال والحسن في صورته وهيئته ولم يتخذ جارية رغم قدرته المالية والجسدية والنفسية.
فأيهم أكثر زهدا؟؟؟؟
ومن هو الذي يعيش في بحبوحة؟؟
ومن يحق له أن يقول يا دنيا غري غيري؟؟
الجواب: لكم.
الرجل الأول: هو الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنه
الرجل الثاني: هو الصحابي الإمام معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما
______
الأثر المكذوب عن علي:
المقولة اللتي تنسب له مكذوبة: يا دنيا غري غيري فقد طلقتكِ ثلاثا، لأنه كان أكثر الصحابة تمتعا في الدنيا من نساء وجواري وأموال.
إليكم الأدلة:
يقول الجاحظ في كتابه العثمانية:
:وكان علي مقلا مخفقا يعال ولا يعول، فاستفاد الرباع والمزارع والعيون والنخيل ومات ذا مال وأوقاف وما يحسب ماله ووقفه بينبع إلا مثل كل شيء ملكه أبو بكر مذ أن كان في الدنيا إلى أن فارقها. (أي كل مال أبي بكر طوال حياته مثل مزرعة واحدة من مزارع علي).
يقول الجاحظ عن علي:
وتزوج فأكثر وطلق فأكثر.
واستشهد وعنده 19 سرية مطهمة (أي جارية جميلة ممتلئة الجسم) وأربع نسوة عقائل، غير اللاتي طلقهن.
العجيب:
هل سمعتم بحديث (غدير خم)؟ عندما استاء بعض الصحابة من تصرف علي: هل تعرفون ما هي القصة؟
باختصار أن خالد ابن الوليد سيف الله كان في اليمن وأرسل للنبي أن يرسل له أحد الصحابة لكي يأخذ الخمس والصدقات، فأرسل عليا.
فبينما هم في طريق عودتهم: أخذ سيدنا علي جارية واصطفاها لنفسه وجامعها، وهم في طريقهم.
فتعجب الصحابة ومنهم سيدنا بريدة رضي الله عنه اللذي استغرب من الفعل. أي أننا لم نصل بعد فلم العجلة!! والنبي أرسلك لكي تأخذ الخمس وتوصله إليه لا أن تتصرف فيه. فقال علي: أتنظر إلى تلك الجارية! لقد خمست وجاءت من نصيب ال النبي ثم قسمت فجاءت من نصيبي فوقعت بها.
فتعجب الصحابة.
والأعجب الذي أدهشهم أنه عندما سبقهم ووضع نائبا له، سمح نائبه للصحابة بالركوب على الراحلة والتزين ببعض المتابع حتى يصلوا إلى النبي.
فعندما عاد علي ورءاهم، نهرهم وأنزلهم من عليها وقال أنها لم توزع أو أنها مال الصدقة.
فتعجب الصحابة كيف لك أن تتمتع وتقسم الغنائم وتجامع الجارية ونحن ما زلنا في طريقنا إلى المدينة وعندما نريد أن نستعين بالراحلة لنستريح قليلا من التعب منعتنا!!
فوصل سيدنا بريدة يشكو عليا إلى النبي الأكرم وما فعله علي فهدأ النبي الوضع بقوله يا بريده أتبغض عليا؟ فقال بريده نعم.
فقال النبي: لا تبغضه فإن له في الخمس أكثر من ذلك..
إليكم الحديث من البخاري:
بَعَثَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَلِيًّا إلى خَالِدٍ لِيَقْبِضَ الخُمُسَ، وكُنْتُ أُبْغِضُ عَلِيًّا، وقَدِ اغْتَسَلَ، فَقُلتُ لِخَالِدٍ: ألَا تَرَى إلى هذا! فَلَمَّا قَدِمْنَا علَى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرْتُ ذلكَ له، فَقالَ: يا بُرَيْدَةُ، أتُبْغِضُ عَلِيًّا؟ فَقُلتُ: نَعَمْ، قالَ: لا تُبْغِضْهُ؛ فإنَّ له في الخُمُسِ أكْثَرَ مِن ذلكَ.
الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : البخاري |
الصفحة أو الرقم: 4350
الشاهد:
رغم أن التمتع بالحلال ليس واجبا ولكن هل هذا من الزهد؟
__________
يقول الجاحظ
ولا سواء بين من كان ذا مال فأنفقه مثل أبي بكر وعمر ومن كان مقلا فكسبه. ولم يتزوج أبو بكر في خلافته امرأة ولا اتخذ سرية ولا تفكه بشيء ولا ءاثر بلذة.
وقد كلف بني تيم وكل عشيرته: أن يردوا كلما أخذوا من بيت المال لكي يجعل عمالته (أجرته) لله وكذلك فعل عمر.
ويقول:
وقد أخذ علي عمالته ولم يرد منها شيء ولم يوصِ بني هاشم أن يردوا شيئا إلى بيت المال.
ملاحظة: ينبع: أرض لعلي فيها مزارع، كانت تغل عليه ألف وسق من تمر، سوى زرعها. يعني التمر هذا بدون الزروع الأخرى. يعني 150 طن تمر سنويا. والوسق يساوي 150 كيلو غراما.
فيقول الجاحظ: فأين هذا من هذا.
___
يقول ابن تيمية:
أزهد الناس بعد رسول الله ﷺ الزهد الشرعي : أبو بكر وعمر؛ وذلك أن أبا بكر كان له مال يكتسبه فأنفقه كله في سبيل الله. وتولى الخلافة، فذهب إلى السوق يبيع ويتكسب. وقال نقلاً عن بعض العلماء: كان له المال الكثير في أول الإسلام والتجارة الواسعة، فأنفقه في سبيل الله، وكان حاله في الخلافة ما ذكر ، ثم رد ما تركه لبيت المال.
وقال:
قال ابن زنجويه حميد بن مخلد النسائي: وأما علي فإنه كان في أول الإسلام فقيراً يعال ولا يعول، ثم استفاد المال: الرباع، والمزارع، والنخيل، والأوقاف، واستشهد وعنده تسع عشرة سُرِّيّة وأربع نسوة. ولم يأمر برد ما تركه لبيت المال.
____
وروى أحمد وغيره عن حجاج عن شريك قال:
قال علي : لقد رأيتني على عهد رسول الله ﷺ أربط الحجر على بطني من شدة الجوع، وإن صدقة مالي لتبلغ اليوم أربعة آلاف دينار.
قال ابن تيمية: فأين هذا من زهد أبي بكر ؟! وإن كانا رضي الله عنهما زاهدين.
منهاج السنة النبوية، ٤٨١/٧-٤٨٢ ، ابن تيمية.
___
يقول ابن حزم:
وقال قائلون: علي كان أزهدهم .. قال: وكذب" هذا الجاهل.
وبعد أن تكلم عن زهد الصديق والفاروق،
قال: وأما علي فتوسع في هذا المال من حله، ومات عن أربع زوجات وتسع عشرة أم ولد سوى الخدم والعبيد.
_____________
طرق العيش والحياة الإجتماعية:
الفرق بين الصحابيين الخليفة معاوية وعلي رضي الله عنهما:
الإمام معاوية:
لقد تربى معاوية في العز والسيادة، فأبوه كان سيد قريش وكان في يده رأس الأمر وكان تاجرا عبقريا ثريا، فلا غرابة لو أن معاوية عاش في بحبوحة من النعيم، ولكن مع هذا لم يكن كذلك.
وعندما تقلد معاوية أمر المسلمين كان الزهد شعارا له حتى توفي، وسأسرد لكم الأدلة.
في المقابل:
حياة علي قبل الملك والحكم:
كان علي بن أبي طالب معدما فقيرا ولم يستطع حتى أبوه أن يتكفل به في طرق عيشه. حتى أنه عندما أراد الزواج من فاطمة فإنه لم يستطع أن يزوج نفسه أو يدفع مهر زوجته أو حتى شراء أثاث بيته، رغم أنه كان شابا قويا يقدر على العمل والكسب ومع هذا لم يستطع توفير شيء من ذلك.
وعندما تزوج فإن عثمان هو من دفع مهر فاطمة وأبو بكر اشترى له المتاع (العفش والجهاز).
القصة كاملة كما وردت:
يقول علي بن أبي طالب عندما زوجه النبي الأكرم بفاطمه.
قال له: إذهب وبع درعك وأتِ بالثمن.
قال علي: فانطلقت فبعته بأربعمائة درهم سود هجرية، من عثمان بن عفان فلما قبضت الدراهم منه وقبض الدرع مني،
قال عثمان: يا أبا الحسن لست أولى بالدرع منك وأنت أولى بالدراهم مني،
فقلت : بلى،
قال عثمان: فإن الدرع هدية مني إليك فأخذت الدرع و الدراهم، وأقبلت إلى رسول الله الله فطرحت الدرع والدراهم بين يديه و أخبرته بما كان من أمر عثمان ، فدعاله بخير.
قال علي: فقبض رسول الله القبضة من الدراهم ودعا بأبي بكر فدفعها إليه،
وقال: يا أبا بكر اشتر بهذه الدراهم لابنتي ما يصلح لها في بيتها، وبعث معه سلمان وبلالا ليعيناه على حمل ما يشتريه.
المناقب - الموفق الخوارزمي - الصفحة ٣٤٩
______________
حب الأولاد وكثرتهم وما ترك لهم:
يقول ابن حزم:
وتوفي علي عن أربعة وعشرين ولداً من ذكر وأنثى، وترك لهم من العقار والضياع ما كانوا به من أغنياء قومهم ومياسيرهم. وهذا أمر مشهور لا يقدر على إنكاره من له أقل علم بالأخبار والآثار. ومن جملة عقاره ينبع التي تصدق بها، كانت تغل ألف وسق تمر سوى زرعها، فأين هذا من هذا؟!
ويستمر ابن حزم ويقول:
وأما حب الولد والميل إليهم وإلى الحاشية فالأمر في هذا أبين من أن يخفى على أحد له أقل علم بالأخبار، فقد كان علي أكثرهم نعيما.
______
الخلاصة:
الزهد في الحلال ليس حراما، ولكن نريد أن نزيل تلك الصورة المغلوطة اللتي رفعت من مكانة علي ووضعت من مكانة الصحابة الآخرين. رضي الله عنهم جميعا.
كتبه: عبدالرحمن الداخل (د. في التأريخ السياسي الإسلامي درس في مركز الحديث - اليمن)
لكل أصحاب العقول المستنيرة، أقل ما يجب فعله هو نشر الوعي وتحطيم الصنم بمشاركة هذه المنشورات فلن تتغير الثقافة ولن يتم مواجهة الفكر إلا بالفكر. #المنظومة_الفكرية_السنية #مدونة_الوعي_السياسي
من أجل ثقافة #سنية خالية من #التشيع

إرسال تعليق

أحدث أقدم